رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو: تعرف على بداية الرواتب للموظفين في عهد الملك عبد العزيز.. هل كانت مبالغ نقدية؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف المصرفي السابق محمد الوهابي، عن كيفية صرف رواتب الموظفين في عهد الملك عبد العزيز-رحمه الله. وذلك استناداً لما كتبه طبيب ومستشار المؤسس الخاص الدكتور رشاد فرعون.
مواد غذائية وقال الوهابي في لقاء مع برنامج "زمان أول"، على قناة السعودية، أن الرواتب حينها لم تكن تُدفع على شكل مبالغ نقدية وإنما على شكل أرزاق مثل " التمر والقمح والحبحب والبطيخ والغنم والجمال أحياناً." وأوضح أن الرواتب كانت تختلف باختلاف منصب الموظف؛ فهناك من يتقاضى راتبه الشهري جملاً ومن يتقاضاه شاةً أو كمية من التمر. وأشار إلى أنه في حال ضعف الميزانية كانت الدولة حينها تعتمد في منح الموظفين رواتبهم على الخراج والزكوات.

بداية منح الرواتب نقدا وأضاف الوهابي : بداية منح الرواتب نقداً كانت في عام 1347هـ، بعد صدور الأمر الملكي بصك الريال العربي وفئاته "النصف والربع" من الفضة الخالصة. وتابع: تم صك فئة القرش ونصفه وربعه من النحاس. لتكون هي العملات الرسمية في مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها عام 1928م. حيث حلّت مكان العملات المنتشرة حينها كـ"الفرنسي" و"المجيدي.
مكان توزيع الرواتب العينية قبل ظهور العملات النقدية وفي السياق نفسه قال موظف المالية السابق عبد الله باحشوان أن من أكثر المواد الغذائية التي كان يتم منحها للموظفين قبل العملات النقدية هي التمر إلى إلى جانب عدد من المحاصيل والثمار والماشية. لافتا إلى أن توزيع الرواتب العينية كان يتم في شارع سليم في البطحاء.
 

arrow up